سوشال: هل بدأت أميركا وفرنسا بالتحضير لانتخابات رئاسية في سورية؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
مشاركة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

هل تحضر أميركا وفرنسا لانتخابات رئاسية في سورية؟

بدأ في جنيف، صباح الخميس (١٢ أيلول)، اجتماع “مجموعة الدول المصغرة” حول سورية، على مستوى الخبراء والمبعوثين الدوليين، تحضيراً للاجتماع الوزاري المجدول في ٢٦ أيلول في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وتضم المجموعة المصغرة كلاً من الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، والسعودية، والأردن، ومصر.

ويبحث الاجتماع تطورات الهجمة العسكرية للنظام السوري وحلفائه، مدعوماً من روسيا، على إدلب، إضافة إلى المسارات الدستورية، ومنها اللجنة الدستورية.
وعلمت “بروكار برس” من مصادرها في جنيف أن المبعوث الأمريكي إلى سورية، جيمس جيفري، سيضع المجتمعين في صورة وترتيبات المنطقة الآمنة مع تركيا، كما ستبحث المجموعة مع المبعوث الأممي، غير بيدرسون جهود العملية السلمية، وتشكيل اللجنة الدستورية.

كما أكدت مصادرنا أن بيدرسون يرغب في الذهاب إلى دمشق، لحث النظام على الإسراع في تبني إطلاق عمل اللجنة الدستورية، لكن النظام حتى اللحظة لم يمنحه موافقة على استقباله.

أما الجديد، وفق مصادرنا الخاصة، فهو الطرح الجديد لبعض أطراف طاولة “المصغرة”، الذي لا يزال محل تساؤل حول محاولة أميركية فرنسية لتجاوز اللجنة الدستورية، والذهاب مباشرة إلى انتخابات رئاسية، مما يعني، إذا صح ذلك، عدم التعويل على أي تراتبية في القرار ٢٢٥٤، وعلى اعتبار أن أي مدخل إلى تنفيذ بنود القرار هو في مصلحة الحل السياسي المنشود.

ويأتي الاجتماع أياماً قبل عقد قمة ثلاثية تركية – روسية – إيرانية، مقررة في أنقرة، في ١٦ أيلول، للدول الضامنة لاتفاق سوتشي.

وكانت أجريت الانتخابات الرئاسية في سوريا في 3 يونيو 2014. وتعد هذه أول انتخابات متعددة المرشحين منذ عقود من الزمان منذ وصول حزب البعث إلى السلطة في انقلاب عام 1963. وفي أواخر أبريل 2014، أعلن بشار الأسد أنه سيترشح لولاية ثالثة في أول انتخابات رئاسية مباشرة متعددة المرشحين في سوريا.

بسبب الحرب الأهلية السورية التي بدأت في مارس 2011، كان لسوريا أكبر مجموعة من اللاجئين، وبدأ التصويت للاجئين في بعض الدول الأجنبية في السفارات السورية قبل عدة أيام من التصويت في سوريا. قاطعت جماعات المعارضة السورية المحلية والخارجية الانتخابات ولم يتم التصويت في أجزاء كبيرة من سوريا الخاضعة لسيطرة المتمردين. كما أن المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات الكردية لم تسمح بالتصويت بسبب رفض الحكومة الاعتراف بمطالبتها بالحكم الذاتي الإقليمي، على الرغم من أن بعض الأشخاص سافروا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة للتصويت.

(بروكار بـرس)

مشاركة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

الخبر | سوشال: هل بدأت أميركا وفرنسا بالتحضير لانتخابات رئاسية في سورية؟ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سوشال ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق