عاجل

اخبار اليوم : تعيين محافظ جديد لبغداد على خلفية الاحتجاجات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
سياسة

العين الإخبارية - وكالات

الإثنين 2019/10/14 01:54 م بتوقيت أبوظبي
المظاهرات في محافظات العراق

المظاهرات في محافظات العراق

صوّت مجلس محافظة بغداد، الإثنين، على تعيين محمد عطا محافظا جديدا للعاصمة العراقية، خلفا لفلاح الجزائري الذي استقال من منصبه على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد. 

ووفقا لقناة "السومرية" العراقية، تم اختيار محمد عطا بالإجماع من قبل مجلس محافظة بغداد، فيما انتخب علي العيثاوي النائب الفني للمحافظ.

وكان مجلس المحافظة قد قبل استقالة محافظ العاصمة، فلاح الجزائري، في السادس من أكتوبر/تشرين الأول، وفتح باب الترشح للمنصب لمدة 5 أيام.

وقتل 110 أشخاص على الأقل، وأصيب أكثر من 6 آلاف في العاصمة بغداد وفي الجنوب منذ بدأت قوات الأمن حملة صارمة على المتظاهرين الذين شاركوا في احتجاجات ضد الفساد والبطالة والنفوذ الإيراني، وكان بين القتلى 9 على الأقل من قوات الأمن.

pic11.jpg

واندلعت احتجاجات واسعة مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري في مختلف المحافظات والمدن العراقية، للمطالبة بالإصلاح وخروج إيران ومليشياتها من العراق، وتغيير النظام وتشكيل حكومة إنقاذ وطنية لحين إجراء الانتخابات التشريعية.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي، السبت، تشكيل لجنة تحقيق عليا للوصول إلى نتائج "موضوعية وأكيدة" بخصوص أحداث ساحات المظاهرات الأخيرة.

وقال عبدالمهدي، في بيان، إنه "استجابة إلى خطبة المرجعية الدينية العليا، الجمعة، واستكمالا للتحقيقات الجارية، قامت الحكومة بتشكيل لجنة تحقيقية عليا تضم الوزارات المختصة والأجهزة الأمنية وممثلين عن مجلس القضاء الأعلى ومجلس النواب ومفوضية حقوق الإنسان، للوصول إلى نتائج موضوعية وأكيدة لإحالة المتسببين إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل وعدم التواني في ملاحقتهم واعتقالهم وتقديمهم إلى العدالة مهما كانت انتماءاتهم ومواقعهم".

الخبر | اخبار اليوم : تعيين محافظ جديد لبغداد على خلفية الاحتجاجات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العين ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق