اخبار مصر : مفاجأة.. اختفاء 32.5 مليار جنيه من ميزانية الدولة

0 تعليق 3 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

كتب : بوابة القاهرة الإثنين، 23 يناير 2017 02:37 م

أموال

ناقش مجلس النواب منذ أيام قليلة الحساب الختامي لموازنة العام المالي «2014-2015»، والذي يتضمن أيضًا استعراض التقرير السنوي للجهاز المركزى للمحاسبات وملاحظاته على إيرادات الدولة ومصروفاتها، حيث كشف الجهاز عدم تضمين الحساب الختامي لـ 32 مليار و504.6 ملايين جنيه  من إيرادات الدولة.

وقدمت وزارة المالية ردًا على هذه الملاحظة، إلا أن اللجنة لم تتبين من هذا الرد الكيفية التي تم إثبات هذا المبلغ فى الموازنة العامة للدولة، فضلًا عن أن ما ذكرته وزارة المالية في ردها لا يمكن معه بيان ما ترتب على هذه المعالجة، خاصة مع استمرار عجز الموازنة. وتوصي اللجنة أن تحرص وزارة المالية في ردها على مثل هذه الملاحظات، وتوضح المعالجة المحاسبية التي اتبعتها وأسبابها بالتفصيل المناسب؛ لتتمكن اللجنة من التقييم المناسب للحساب الختامي للموازنة العامة للدولة.

فى السياق ذاته، تبين للجنة حدوث العديد من التجاوزات بحق المال العام بوحدات الجهاز الإداري للدولة، تمثلت فى الاستيلاء على أموال الحسابات والصناديق الخاصة، وتوصي اللجنة بضرورة سرعة إقرار تعديلات تشريعية تؤول بموجبها أموال الحسابات والصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة، وذلك لضمان منع حدوث مثل هذه التجاوزات، والعمل على تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة.

كما رصدت اللجنة العديد من المشكلات المالية والإدارية التي تواجه وحدات الإدارة المحلية في إدارة مواردها وسداد نفقاتها، مما أدى إلى زيادة عبئها على الموازنة العامة للدولة. وتوصي اللجنة بسرعة إصدار قانون الإدارة المحلية متضمنًا تمكين وحدات الإدارة المحلية من تكوين شركات تابعة لها لتقديم أنشطة اقتصادية ربحية تساعد فى تحمل جزء من نفقاتها، وتخضع لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات ومكاتب المراجعة، كما يتم إلزام هذه الوحدات بإتمام كافة معاملاتها المالية من خلال حساباتها البنكية تفاديًا لمشكلات التعامل بالشيكات.

وأهابت اللجنة - في تقريرها - بالحكومة اتخاذ المزيد من الإجراءات لمعالجة مشكلات الهيئات الاقتصادية المزمنة، حيث رصدت اللجنة ضعف أداء غالبية هذه الهيئات وتراجع إيراداتها وتضخم مصروفاتها وتحمل الدولة لعبء سداد العجز السنوي المتحقق بها، حيث توصي اللجنة بالاستعانة ببيوت الخبرة لإعداد الدراسات اللازمة لتحسين إدارة الهيئات لمواردها، لتتحول من هيئات خاسرة إلى هيئات رابحة تساعد فى زيادة موارد الدولة وتخفيض عجز الموازنة.

وفى ذات السياق، توصي اللجنة باتخاذ مزيد من الإجراءات الاقتصادية لتحسين أداء بعض القطاعات الحكومية، خاصة التي تتميز بالقدرة على تغطية نفقاتها من خلال مواردها الذاتية، وذلك بتمكينها من إدارة جزء من خدماتها بواسطة شركات تابعة لها تطبق أساس الاستحقاق المحاسبي، وتهدف إلى تحقيق فوائض مالية تساهم في تغطية نفقات هذه القطاعات الحكومية، ومن ثم خفض عبء هذه القطاعات على الموازنة العامة للدولة، الأمر الذي يُتوقع أن يساهم في تحقيق مزيد من الاستقلالية المالية ومزيد من الرقابة على المال العام.

م م

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار مصر : مفاجأة.. اختفاء 32.5 مليار جنيه من ميزانية الدولة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : كايروبورتال ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق