اخر الاخبار - القوات التركية تسيطر على قرى بمحيط رأس العين وتل أبيض شمال سورية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وقال أردوغان، في كلمة له في مقرّ حزب العدالة والتنمية الحاكم، إنه جرى تحييد 109 من عناصر "قسد" حتى الآن، مؤكداً حرص تركيا على سلامة المدنيين. واتهم المليشيات الكردية بـ"قصف مناطق المواطنين المسيحيين في سورية، ليتهموا تركيا بذلك". وشدد على أن تركيا لا تطمع في أراضي أي دولة وأملاكها، وكذلك "الجيش الوطني" السوري الذي يتحرك معها. وقال: "العملية لا تستهدف إخواننا الكرد، بل تستهدف التنظيمات الإرهابية".

وهاجم أردوغان الاتحاد الأوربي، قائلاً: "أنتم لم تكونوا صادقين معنا. ماطلتم في مفاوضات دخولنا إلى الاتحاد الأوروبي منذ عام 1963". كذلك هاجم كلاً من السعودية ومصر بسبب موقفهما المعارض للعملية.

ميدانياً، سيطرت القوات التركية والفصائل التابعة، لـ"الجيش الوطني" السوري، التابع للحكومة السورية المؤقتة، اليوم الخميس، على عدد من القرى قرب مدينة تل أبيض شمالي مدينة الرقة.

وأعلن "الجيش الوطني"، على معرفاته الرسمية، السيطرة على قريتي اليابسة وتل فندر غربيّ تل أبيض، فيما أفادت مصادر محلية بأن الفصائل سيطرت أيضاً على مزرعة قرية العبدالله غربيّ المدينة، وتقدمت في قريتي السرد والشيوخ شرقيّها. كذلك سيطر "الجيش الوطني" على عدد من المشاريع الزراعية غرب رأس العين، وفق مواقع محلية أكدت السيطرة أيضاً على قرى الحاوي، والمحربلي، وبير عاشق، وحميدية، وحشيشة، ومحيسن، والعالية، وكصاص شرقيّ تل أبيض، وسط غارات جوية تركية على مواقع "قسد" في المنطقة.

اقــرأ أيضاً
ووفق المصادر المحلية، استهدفت غارات تركية "اللواء 92" جنوب عين عيسى، ومعسكر "المركبات" التابع لـ"قسد" شمال ناحية سلوك، ما أدى إلى تضرر أجزاء من المعسكر.

وأكدت المصادر مقتل قائد ميداني في "قسد" يعرف باسم هافال شيراز، جراء غارة تركية على قرية مشيرفة العز شرقيّ تل أبيض، وأفاد مصدر طبي بوصول جثث ثلاثة عناصر من "قسد" إلى مشفى عين عيسى، قتلوا بقصف جوي تركي استهدف عربتهم على طريق تل أبيض الشرقي.

كذلك قُتل القياديان في "قسد" مصطفى حج الكردي وسيف الدين برازي، جراء الاشتباكات الدائرة مع الجيش التركي في محيط مدينة رأس العين.

وأعلنت "قسد"، في وقت سابق صباح الخميس، أن قواتها تصدت لمحاولة توغل بري للجيش التركي في منطقتي تل حلف وعلوك شمال الحسكة، وعند مدينة تل أبيض شمال مدينة الرقة.

في غضون ذلك، اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحين من عشيرة البكارة، وعناصر من "قسد"، في مدينة رأس العين، شمال غرب الحسكة، حسبما أفادت وكالة "الأناضول".

ومن خلال متابعة التطورات، يلاحظ أن التقدم البري لقوات الجيش التركي و"الجيش الوطني" يتركز على محورين: الأول في محيط مدينة تل أبيض، والآخر في محيط مدينة رأس العين إلى الشرق منها، حيث تمكنت تلك القوات من التوغل لعدة كيلومترات داخل الأراضي السورية، من الجهتين الشرقية والغربية لمدينة تل أبيض. كذلك قُطعت الطريق بين بلدة سلوك وتل أبيض، بينما تسعى القوات المهاجمة للوصول إلى الطرق الرابطة بين عين عرب وتل أبيض، وتل أبيض والرقة.

ويشير مراقبون إلى أن المنطقة التي تتقدم فيها القوات مفتوحة، وبمجرد السيطرة على الطرق المذكورة، سيُفرَض حصار على تل أبيض، عدا الجهة الجنوبية.

اقــرأ أيضاً
أما في محور رأس العين، فقد تمكنت القوات المهاجمة من التقدم لعدة كيلومترات في محيطها، بعد التمهيد الجوي والمدفعي، ووصلت إلى قرية تل أرقم، حيث قُطعَت الطريق الواصلة بينها وبين تل أبيض نارياً. وفتح الجيش التركي محوراً آخر في محيط رأس العين من الجهة الشرقية بالقرب من قرية علوك، وبالتالي فإن الهجوم البري في محيط المدينة ينطلق حالياً على محورين.

في غضون ذلك، تتصاعد حركة نزوح المدنيين من مناطق القتال، خاصة رأس العين وتل أبيض، والقرى التابعة لهما. أما مدينة عين العرب (كوباني)، فشهدت محاولة نزوح للمدنيين منها، لكنّ حواجز منتشرة في المدينة طمأنتهم إلى أن القصف يتركز على الريف الغربي لعين العرب، ولا يستهدف المدينة.

الخبر | اخر الاخبار - القوات التركية تسيطر على قرى بمحيط رأس العين وتل أبيض شمال سورية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربي الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق