اخر الاخبار - "مهرجان حكايتنا": توثيق شفوي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بعد سنوات على تأسيس العديد من التظاهرات العربية المتخصّصة في الحكاية الشعبية، يبرز سؤال أساسي حول ما حققته على صعيد التعامل مع الحكي كفن معاصر مستقل يتجاوز حدود القص، ويمكنه أن يقدّم كعرض متكامل يوظّف فنوناً أخرى كالموسيقى والغناء وتطوير تقنيات وأساليب الحكواتي.

تحضر هذه الخلفية حين نلاحظ أن أغلب التجارب العربية تأتي عبر مبادرات فردية بالتعاون مع منظّمات دولية تهتمّ بهذا النوع من الفعاليات التي تعكس التراث، كما أنها تقوم بأهم مشاريع التوثيق مثل سيرة الظاهر بيبرس بحسب الرواية الشامية التي بدأ "المعهد الفرنسي للدراسات العربية" بإصدار الجزء الأول منها عام 2000.

تنطلق عند العاشرة من صباح الخميس المقبل، التاسع والعشرين من الشهر الجاري، فعاليات الدورة الثانية من "مهرجان حكاياتنا" التي تتواصل لثلاثة أيام في عدّة مدن لبنانية، بتنظيم من "جمعية السبيل" و"مؤسسة التعاون" ومشاركة ستّة عشر حكواتياً من تونس ومصر وسورية وفلسطين، إضافة إلى لبنان.

تتوزّع العروض على بيروت وصيدا والهرمل وبعلبك ومخيما الرشيدية في صور وبرج البراجبنة في العاصمة للاجئين الفلسطينيين، كما تعقد تدريبات وورش عمل وطاولات مستديرة مستنبطة موضوعاتها من فنون الحكاية الشعبية بشكل عام.

تهدف التظاهرة إلى "إعادة إحياء الحكاية الشعبية شفهياً بعيداً عن الكتب أو وسائل التواصل الاجتماعي"، بحسب بيان المنظّمين، وتنظّم أنشطتها في مكتبات عامة ومراكز ثقافية حيث يقام حفل الافتتاح في "مركز معروف سعد" في صيدا.

تشارك في المهرجان سالي شلبي من فلسطين، المعروفة بـ"شلبية الحكواتية"، تقدّم فيه قصة منام السلطان، وقصة ست الشام ومحمود، وقصة مريم الحمقاء، وكانت شلبي قد بدأت تجربتها منذ عام 2005 بتقديم قصص من آداب عالمية وأخرى تراثية موجّهة للأطفال حصراً، ثم أصبحت لاحقاً تخصّص عروضاً للكبار.

يحضر من فلسطين أيضاً الحكواتي خالد النعنع الذي يقدّم عادة نصوصاً كتاب "قول يا طير: نصوص ودراسة في الحكاية الشعبية الفلسطينية" لـ شريف كناعنة وإبراهيم مهوّي، الذي يضمّ خمساً وأربعين حكاية روى معظمها نساء في جميع أنحاء فلسطين، وكُتبت باللهجة الدارجة لكلّ منطقة.

من بين المشاركين: امتنان الكراي من تونس، وسامية جاهين من مصر، وسارة قصير وخزامى الجوهري ونجوى مزهر ونتالي سرحان ورجاء بشارة وغوى علام وسمر محفوظ براج من لبنان، وسليم السوسي وسناء قاسم وياسمين الشرقاوي وعلي العراقي ووفيقة اللوباني.

اقــرأ أيضاً

الخبر | اخر الاخبار - "مهرجان حكايتنا": توثيق شفوي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربي الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق