اخر الاخبار - طهران: لا تفاوض بشأن البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
نقلت "رويترز" عن مسؤولين إيرانيين ودبلوماسي، اليوم الأحد، أن طهران ترفض التفاوض بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية، لكنها تريد تصدير 700 ألف برميل يومياً من النفط على الأقل إذا أراد الغرب التفاوض لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وقال مسؤول إيراني كبير "كبادرة حسن نية وخطة صوب إتاحة المجال للمفاوضات، قمنا بالرد على اقتراح فرنسا. نريد تصدير 700 ألف برميل يومياً من النفط، ونحصل على الأموال نقداً... وهذه مجرد بداية. يجب أن نصل إلى 1.5 مليون برميل يومياً".

كذلك صرح مسؤول ثانٍ: "لا يمكن التفاوض بشأن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ولن يحدث. أوضحنا ذلك تماماً وبصراحة".

وقال دبلوماسي إيراني إن بلاده استبعدت أيضاً إجراء أي مفاوضات بشأن "حقها في تخصيب اليورانيوم ودورة الوقود النووي المصنوع محلياً... وفي المقابل، سنلتزم تماماً بالاتفاق النووي المبرم عام 2015".

وذكرت مصادر بصناعة النفط لـ"رويترز" أن صادرات النفط الإيراني هوت في يوليو/ تموز إلى 100 ألف برميل يومياً، بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على البلاد منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي العام الماضي.

من ناحيتها، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، اليوم، إن المحادثات بين وزيري الخارجية الإيراني والفرنسي اليوم الأحد كانت على هامش قمة مجموعة السبع، وإن كل فرصة يجب اغتنامها لتخفيف التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

اقــرأ أيضاً

وصرحت ميركل للصحافيين: "علينا أن نجد سبيلاً لخفض التصعيد. إذا لم يحدث.. علينا أن نخشى أن تتخلى إيران عن مزيد من التزاماتها (في الاتفاق النووي)".

وأضافت أنها علمت بوصول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بياريتز قبل وقت قصير من وصوله.

وكان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف قد وصل، الأحد، إلى مدينة بياريتز الفرنسية التي تشهد انعقاد قمة مجموعة السبع (G7)، فيما هددت إيران بالرد على الهجمات الإسرائيلية الأخيرة في سورية والعراق.

وأعلنت الخارجية الإيرانية أن زيارة ظريف تأتي بدعوة من نظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، "لمواصلة المشاورات حول المبادرات بين رؤساء إيران وفرنسا"، من دون أن يكشف عنها. من جانبها، قالت الرئاسة الفرنسية، مساء الأحد، إن المحادثات مع ظريف كانت "إيجابية وستتواصل في المستقبل".

(رويترز، العربي الجديد)

الخبر | اخر الاخبار - طهران: لا تفاوض بشأن البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربي الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق