اخر الاخبار - "فيسبوك" يُطلق أداة "الأنشطة خارج الموقع" لمسح سجلّ الاستخدام... لكنّها غير كافية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
بعد مرور أكثر من عام على محاولة مارك زوكربيرغ امتصاص الغضب إثر فضيحة الخصوصية، من خلال الإعلان عن أداة جديدة لمساعدة المستخدمين على "مسح" سجلّهم على النظام الأساسي، بدأت الشركة بإطلاق الميزة، أخيراً، لكن بقيود مخيّبة للآمال.

وقالت شركة "فيسبوك"، أمس الثلاثاء، إنها تقدم أداة لمساعدة المستخدمين على رؤية وإدارة البيانات التي تجمعها التطبيقات ومواقع الويب وتتم مشاركتها مع فيسبوك. ولكن لن يتمكن المستخدمون من حذف هذه البيانات بالكامل، حسب ما نقلته "سي أن أن".

بدلاً من ذلك، سيكون لدى المستخدم ببساطة خيار فصل المعلومات عن حسابه. نتيجةً لذلك، لن يعرف فيسبوك مواقع الويب التي زارها المستخدم أو ما قام به المستخدم هناك، لكنّ البيانات ستظل موجودة على خوادم فيسبوك من دون تحديد معلومات.

وأعلن فيسبوك عن ميزة "مسح تاريخ الزيارات" (Clear History) لأول مرة في مايو/أيار 2018، بعدما واجه انتقادات متزايدة تتعلق بالخصوصية في أعقاب فضيحة "كامبريدج أناليتكا"، التي حصدت فيها شركة الأبحاث السياسية بشكل غير شرعي بيانات ملايين المستخدمين واستخدمتها لأغراض سياسية. وقالت الشركة في البداية إنّ الأمر سيستغرق "بضعة أشهر" لبناء هذه الأداة، لكن تم تأجيلها لفترة طويلة، حتى إطلاقها الآن.

اقــرأ أيضاً

سبق أن أبلغ فيسبوك أن هذه الميزة تستغرق وقتًا أطول من المتوقع لتطويرها، حيث عملت على إعادة هندسة أنظمتها وإعادة التفكير في كيفية معالجة بيانات المستخدم. حتى الآن، هذه الميزة ليست جاهزة للإطلاق لجميع المستخدمين. بدايةً، ستتوفر ميزة "الأنشطة خارج فيسبوك" (Off-Facebook Activity)، كما يطلق عليها، للمستخدمين في أيرلندا وكوريا الجنوبية وإسبانيا، وسيتم طرحها في جميع أنحاء العالم خلال "الأشهر المقبلة".

وقال "فيسبوك" إنه من الممارسات الشائعة للشركات مشاركة البيانات حول نشاط الأشخاص على مواقعهم على الويب مع المنصات الإعلانية والخدمات الأخرى، مضيفاً أنّ هذا "ليس مفهوماً جيداً دائماً". وقالت الشركة في تدوينة "نتوقع أن يكون لهذا بعض التأثير على أعمالنا، لكننا نعتقد أن إعطاء الناس السيطرة على بياناتهم هو أكثر أهمية".

الخبر | اخر الاخبار - "فيسبوك" يُطلق أداة "الأنشطة خارج الموقع" لمسح سجلّ الاستخدام... لكنّها غير كافية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربي الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق